الخبر:البطالة "الوطنية" وفق "كناش المندوبية"
(الأقسام: شؤون و قضايا)
أرسلت بواسطة Administrator
الأربعاء 16 مايو 2018 - 10:51:15

جريدة طنجة - ع.كنـوني ( البطالة )
الأربعــاء 16 ماي 2018 - 10:51:15
مندوبية التخطيط "تحسب لوحدها" و "الي يحسب لوحده يشيط ليه" هكذا يقول المثل الشائع، وهو على قدر كبير من الوجاهة ! فقد خلصت إلى أن عدد السكان العاطلين "عن العمل بالمغرب، بلغ مليونا و90 ألف شخص على الصعيد الوطني. إضافة إلى 33 ألف وغرد جديد على سوق العطالة، خلال الفصل الأول من العام الجاري.

ومع ذلك، فإن معدل البطالة بالمغرب "تراجع" "بشكل طفيف" مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2017.وأن البطالة "المدنية" نسبة إلى المدينة، حافظت على استقرارها بينما تقلصت البطالة بالعالم القروي.

المندوبية "توسعت" في البيانات حول بطالة الرجال وبطالة النساء ومستوى تعليمهم وتعليمهن لتخبر بأن ثلثي "البطاليين" المغاربة، "يئسوا" من البحث عن شغل بالـرّغــم من مئــات الآلاف من"المناصب" الجديدة التي يعلن عنها وزير القطاع، حفيظ العلمي، كلما حل بالمنطقة الصناعية بطنجة، أو بغيرها من المناطق، واضحا الحجر الأساسا أو مدشنا لمشاريع جديدة بالملايير !

والسبب، حسب مندوبية التخطيط، أن الـ 116 ألف من مناصب الشغل التي أحدثها الاقتصاد الوطني، بين الفصل الأول من السنة الماضية و نفس الفصل من العام الجاري كانت بعيدة عن تغطية حاجيات سوق البطالة الوطنية !.
فهل تصدق أن المغرب بجهاته ألاثنتي عشرة وسكانه الذين يجاورون الأربعين مليونا لا يوجد به سوى مليون عاطل؟. وإذا، فنحن أقوى بكثير من أقوى الدول الصناعية بالعالم !!!...



قام بإرسال الخبر.:: جريدة طنجة نيوز News::.
( http://www.lejournaldetangernews.com/news.php?extend.6492 )