.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

كيف تتخلص من إدمان الحلويات والسكريات !

كيف تتخلص من إدمان الحلويات والسكريات !

جريدة طنجة

معظم الناس يلجأون لقطعة من الحلوى عندما يشعرون بالجوع، أو للشوكولاتة، لتعطيهم شحنة سريعة من السعرات الحرارية، عندما يشعرون أنهم بحاجة إلى دفعة من القدرة، لكن هذه القدرة كثيراً ما تتلاشى بسرعة كذلك، ما يجعلهم يشتهون الطعم الحلو من جديد.

ومن المعروف أن زيادة استهلاك السكر مرتبطة بالبدانة، وبتولد داء السكري، وارتفاع ثلاثي الغليسيريد والكولسترول، وارتفاع حمض البول، وفِي النهاية بتشمع الكبد، وارتفاع الضغط، وأمراض القلب والشرايين.

فكيف يمن أن نوقف هذا الإدمان ؟
ـ فيما يلي أهم الحيل لتسيطر على إدمانك بالسكريات :

1- خذ منها القليل
إذا تناولت حصة صغيرة مما تصبو إليه من الحلويات بين الفينة والأخرى، فلن يضرك ذلك، وقد تخبو لديك الرغبة العارمة في حصة كبيرة منها، وانتخب في هذا السبيل النوع الأقل ضرراً.
فإذا كنت تعشق الشوكولاتة مثلاً، انتخب الشوكولاتة الداكنة (التي يشكل الكاكاو فيها نسبة أعلى من 70 %)، فقد بات معروفاً عن هذه أنها تزخر بالمعادن ومضادات الأكسدة، ولا تحتوي الكثير من السكر، لكن اختصر الكمية لأقل من 30غ.


2- اخلط الحلويات مع أطعمة أخرى
إذا كان من المستحيل منع نفسك عن الحلويات، فتناول بعضها مع مأكولات صحية، فإذا عنت في نفسك الشوكولاتة مثلاً، امزجها (إن كانت سائلة) ببعض الموز، أو كلها مع بعض اللوز، فتكون بذلك قد أضفت مصادر غذائية غنية بالفيتامينات والألياف، وأشبعت رغبتك للطعم الحلو في الوقت ذاته.

3- عوّض السكر الضار بالمفيد
ابق أنواعاً من الفواكه بمتناول يديك، فإذا غمرتك الرغبة بوضع طعام حلو في فمك، استبدل قطعة الحلوى بإحدى حبات الفاكهة، فالفواكه -إضافة لطعمها الحلو- تزخر بالعناصر الغذائية المفيدة، وبالألياف التي تبطىء من عملية استقلاب (أيض) السكر.. أو استبدلها ببعض الفواكه المجففة، أو بقليل من العسل، أو حتى ببعض الحبوب والمكسرات.. إلا أن كلمة السر هنا هي الاقتصاد بالكمية المتناولة (وإلا اكتسبت فائضاً من الحريرات)، وتناول القليل من البديل الذي تنتخب ببطء وأناة.

4- استعن بالحركة
من الوسائل التي تثبط رغبتك بالسكاكر والحلويات الابتعاد عن مكان الإغراء، والانصراف إلى فعالية تشغلك وتوجه طاقاتك إليها، مثل الرياضة (المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة)، أو الانتقال من مكان إلى آخر بعيداً عن مصدر الإغراء.

5- تحاشي الجوع
وأفضل الوسائل لتحقيق ذلك هي تناول وجبة كل 4-5 ساعات، لتبقي مستوى سكر الدم لديك مستقراً، وتبعد عنك شبح اشتهاء الحلو من الطعام، واسعَ أن تكون معظم وجباتك غنية بالبروتينات (مثلاً من البيض)، والشحوم الصحية (مثلاً من الأسماك)، والألياف (مثلاً من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة) التي تخمد لديك الحس بالجوع.

6- انتبه إلى "السكر المخفي"
كثيراً ما لا ننتبه إلى وجود السكر في بعض الأطعمة التي من غير المفروض أن تحتويه، والتي علينا أن نقتصد في تناولها تماماً كالحلويات المعروفة.. من هذه بعض صلصات المعجنات والسلطة والكاتش اب، والأنواع الجديدة من اللبن المحلى، ومعظم أنواع الخبز وحبوب الإفطار، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية السكرية، والفواكه المجففة أوالمعلبة.

وقد لا تجد كلمة "السكر" على لصاقة الطعام المعلب، لكن انتبه إلى عبارات السكر الخفية، مثل: ديكستروز Dextrose، ونكتار Nectar، ولاكتوز Lactose، وسوكروز Sucrose، وعصير Juice، وقطر Syrup، ودبس Molasses.






رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6676.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.