.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف اليوم

أبرز عناوين الصحف اليوم

جريدة طنجة


* الصباح :

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، ليلة أمس السبت، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في مواجهة موظفي شرطة، أحدهما برتبة مقدم شرطة رئيس فيما الآخر مقدم شرطة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالارتشاء.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى توصل مصالح الأمن أمس السبت، بإشعار من مواطن من جنسية عربية رفقة زوجته المغربية، أفاد من خلاله بتوقيفه من قبل سيارة للشرطة، عمد طاقمها لاحقا إلى سلبه مبلغا ماليا مقابل عدم تسجيل مخالفة مرورية في حقه
.

_____________

* الأخبار :

قام سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، زوال أول أمس الخميس، بزيارة ميدانية إلى الدرع الميت من وادي مرتيل، بالقرب من أكبر حي عشوائي بإقليم المضيق-الفنيدق يسمى “الديزة”، وذلك قصد الوقوف على مشكل المياه الملوثة والروائح الكريهة التي تنبعث من المكان، وتتسبب في استياء وتذمر المارة والسكان المجاورين، فضلا عن زوار المدينة السياحية.

وحسب مصادر “الأخبار”، فإن الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة لا تعدو كونها في العمق محاولة لترقيع شعبية حزب العدالة والتنمية، قبل خوضه للانتخابات البرلمانية الجزئية بالإقليم، سيما وأن مشكل تلوث وادي مرتيل عمر لسنوات طويلة، وحله يكمن في تنفيذ المشروع الملكي الخاص بالتهيئة وإقامة مشاريع سياحية ضخمة يمكنها جلب الاستثمارات الداخلية والخارجية.

واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن العثماني ربط الاتصال من عين المكان بمجموعة من وزراء حكومته وبعض المسؤولين، قصد استفسارهم عن الإجراءات المتخذة بشأن مشكل تلوث الدرع الميت لوادي مرتيل، كما قام أعضاء “البيجيدي” والمتعاطفون مع الحزب بترويج ذلك على أنه انتصار كبير لسكان مدينة مرتيل، وأن مشكل الروائح العطنة التي تنبعث من المكان ستتم معالجته على الفور.


___________

* هسبريس :

تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حملة وطنية تحسيسية بمناسبة عيد الأضحى، تحت شعار " من أجل عيد أضحى نظيف".

وحسب بلاغ لكتابة الدولة، تدعو هذه الحملة المواطنات والمواطنين إلى المساهمة في نظافة أحيائهم ومحيطهم، خصوصا أن يوم عيد الأضحى يشهد ارتفاعا ملموسا في حجم النفايات وتنامي بعض الممارسات المضرة بالبيئة وبصحة المواطنين.

وأوضح البلاغ أن هذه الحملة تقوم على تعبئة الشركاء المعنيين بالموضوع، ومن ضمنهم شركات التدبير المفوض المكفلة بجمع النفايات، والتي تمت مراسلتها وحثها على بذل المزيد من الجهود لتحسين البيئة الحضرية خلال هذه المناسبة.

وأضاف أنه تمت مراسلة المديريات الجهوية للتنمية المستدامة من أجل العمل على توزيع المطويات والملصقات، وتعبئة مختلف الفاعلين على المستوى المحلي، خاصة الجماعات المحلية وشركات التدبير المفوض لجمع النفايات وجمعيات المجتمع المدني من أجل المساهمة في هذه الحملة، إضافة إلى إعادة برمجة بث وصلة تحسيسية قصد الوصول إلى عدد كبير من شرائح المجتمع.

وذكر البلاغ بأن عيد الأضحى يشكل فرصة للالتزام بالسلوكات الصديقة للبيئة وتجنب بعض الممارسات التي تهدد الصحة العامة وتلحق الضرر ببعض البنيات التحتية


___________

* المساء :

دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى شراء الحيوانات المرقمة بحلقة "عيد الاضحى" من الأسواق المفتوحة لهذا الغرض، وأن تكون الأضحية في صحة جيدة مع الاحتفاظ بحلقة عيد الأضحى بعد ذبح الحيوان. وأعلن المكتب بشكل صريح أن عملية الترقيم لا تضمن الجودة، لكنها تتيح تتبع وتحديد هوية صاحب الحيوان، وتحديد الضيعة التي جاء منها، مؤكدا أن جميع الأطباء والتقنيين البيطريين التابعين له سيبقون رهن إشارة المستهلك خلال فترة العيد، للتعاطي بجدية مع الشكايات التي سيستقبلها من خلال فتح تحقيق موسع وترتيب الجزاءات القانونية بشأنها وفق القوانين الجاري بها العمل.


__________

* الأيام 24 :

كشفت شركة "سنطرال" عن نيتها تخفيض ثمن الحليب ابتداء من شهر شتنبر المقبل وذلك بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها الشركة جراء حملة المقاطعة التي لم تهدأ نيرانها بل امتدت إلى منتوجات أخرى.

وبهذا الجانب أوضحت مجلة "جون أفريك" أن الشركة المذكورة ستقوم على كسب ود المستهلكين من خلال طرح ثمن جديد في الأسواق المغربية عبر تخفيض يتمثل في 60 سنتيما عن اللتر الواحد للحليب المبستر.

وتطلّ هذه الخطوات من طرف الشركة المذكورة بعد أن أبانت أن حجم الخسائر بلغ ما مجموعه 40 في المائة، خاصة بعد أن أطلق مجموعة من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" حملة ساخنة حملت العديد من الشعارات، من بينها "خلّيه يريب".


______________

* العمق المغربي :

راجعت الحكومة أسعار بيع 55 دواء، وتضمن قرار وزير الصحة القاضي بمراجعة أسعار البيع للعموم لبعض الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة في المغرب، تخفيض أثمنة أدوية يتجاوز سعرها مليون سنتيم.

وتراوحت نسبة التخفيضات في قائمة أسعار الأدوية، الصادرة ضمن العدد الجديد للجريدة الرسمية، ما بين درهم وأزيد من ألف درهم، حيث اختلفت بين السعر الخاص بالمستشفى وسعر البيع للعموم.

وكانت الحكومة قد خفضت في ماي المنصرم أسعار العديد من الأدوية، وتضمن قرار وزير الصحة القاضي بمراجعة أسعار البيع للعموم لبعض الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة في المغرب تخفيض ثمن 167 دواء.

يذكر أن الحكومة قامت في السابق بمراجعة أسعار حوالي 1200 دواء بشكل ملموس يصل بالنسبة لبعض الأدوية إلى أزيد من 60 %، خاصة منها تلك المصنفة ذات كلفة عالية.

وعرفت لائحة أسماء جميع الأدوية المستعملة في المغرب، وعددها 5000 دواء، بعض التغييرات حيث تم تخفيض أسعاره بعضها فيما احتفظت أخرى بنفس السعر.


____________

* فبراير :

يجتمع المجلس الحكومي، غدا الاثنين للمصادقة على مشروع قانون 44.18، والذي يخص الخدمة العسكرية في المغرب.

وأفاد بلاغ صادرعن الأمانة العامة للحكومة، الجمعة الماضي، بإن مجلس الحكومة، سيعقد يوم الاثنين المقبل للبث في مشروع قانون عودة الخدمة الإجبارية العسكرية في المغرب.

ويناقش المجلس الحكومي مشروع الخدمة الإجبارية العسكرية، كنقطة وحيدة ضمن برنامج المجلس.

وأثار هذا المشروع جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، بين من يرى فيه مشروعا ضرورة للحد من انتشار الجريمة، ومن يرى أنه لا داعي للعودة للخدمة العسكرية.






رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6653.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.