.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

جريدة طنجة

* اليوم 24 :

أوصت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب زبناءها مستعملي الطريق السيار بتنظيم تنقلاتهم قبل السفر بمناسبة عيد الأضحى.

وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أمس الخميس، أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة اليوم الجمعة 17 غشت ما بين الساعة الثالثة زوالا والعاشرة ليلا، وخلال الفترة ما بين الرابعة زوالا و العاشرة ليلا يوم الخميس 23 غشت، وكذا يوم الأحد 26 غشت، اللذين يصادفان الرجوع من عطلة العيد.

ودعت الشركة مستعملي الطريق السيار إلى تحميل تطبيق (أ د إم ترافيك) للإطلاع على حالة المرور، واختيار جهاز (جواز) الذي سيتيح لهم المرور بانسيابية عند محطات الأداء بكل أمان وراحة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الأخبار :

أفاد مصدر مطلع أن القصر الملكي ألغى مراسيم الاحتفال بعيد الشباب لهذه السنة التي كانت ستقام يوم الثلاثاء المقبل، حيث يتم تخليدها سنويا في 21 غشت الذي يصادف تاريخ ميلاد الملك محمد السادس.

المصادر أكدت أن سبب هذا الإلغاء يعود لتقارب هذه الذكرى مع حلول عيد الأضحى الذي يخلده العالم الإسلامي يوم الأربعاء 22 غشت.

وأوضحت المصادر نفسها أن الملك محمد السادس سيلقي خطابه التقليدي الذي يُبث بمناسبة تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* المساء :

قضية العاملات المغربيات في حقول إسبانيا تصل إلى المحكمة الوطنية. في تطور جديد لقضية عاملات الفراولة المغربيات، طلبت المحكمة الوطنية الإسبانية، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد، تقريرا مفصلا عن القضية التي يقول محامي الضحايا إن جرائمها تصل إلى الاتجار في البشر والعبودية. وحسب مصادر مقربة من الملف، فإن مغربيات كن يعملن في قطف الفراولة في منطقة "هويلفا" نقلن ملفهن إلى المحكمة الوطنية، وهو ما ينذر بتغير في مسار القضية التي تفجرت بعد شكاوى عاملات مغربيات من سوء معاملة أثناء العمل واعتداءات وتحرشات جنسية من أرباب عملهن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* العلم :

وضع المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا خاصا لسير القطارات لمواكبة الحركة الدؤوبة للمسافرين بمناسبة عيد الأضحى، وذلك من يوم الجمعة 17 إلى يوم الأحد 26 غشت 2018. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا البرنامج يهدف إلى تأمين أحسن ظروف السفر في أحسن شروط الراحة والسلامة، مشيرا إلى أنه يشمل تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية (الدار البيضاء - الرباط - فاس - مراكش - طنجة - وجدة - الناظور)، وتكثيف الفرق التأطيرية التي تهتم باستقبال وإرشاد المسافرين سواء داخل المحطات أو على متن القطارات وتسهيل عملية اقتناء بيع التذاكر. وتتمثل أهم الإجراءات المتخذة في هذا الإطار في تسهيل عملية اقتناء التذاكر تفاديا للانتظار وذلك بتعزيز عدد شبابيك التذاكر بالمحطات؛ وتوفير الموزعين الآليين للتذاكر؛ واقتناء التذاكر عبر موقع البيع : www.oncf-voyages.ma ؛ وفي تعزيز فرق المساعدة والإرشاد بالمحطات والقطارات من أجل استقبال وإرشاد المسافرين؛ وتسهيل الولوج إلى الأرصفة والقطارات.

ــــــــــــــــــــــــــــ

* آخر ساعة :

انتقد الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة، التصريح الأخير لخالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، الذي أكد فيه أن الحكومة تعتزم توفير 1700 منصب لفائدة حاملي شهادة الدكتوراه من الموظفين وغير الموظفين في قانون المالية 2019، معتبرا أن هذا التصريح "مجانب للصواب" لعدة اعتبارات. وأوضح إحسان المسكيني، رئيس الاتحاد، أن هذه المناصب موزعة بين 700 منصب محدث جديد، و700 منصب خاصة بالدكاترة الموظفين، و300 منصب تعاقد مع طلبة السنة الثانية للدكتوراه، مشددا على أن التعاقد مع طلبة سلك الدكتوراه استراتيجية خطيرة على التعليم العالي والبحث العلمي.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* الأحداث المغربية :

من المرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 11 مليار درهم بمناسبة عبد الأضحى، سيتم تحويل معظمها إلى العالم القروي مما سيمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2018-2019، وكذا تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي. وأبرزت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن قطاع تربية الأغنام والماعز استفاد خلال الموسم الفلاحي 2018/2017 من عدة إجراءات وظروف، منها وفرة الموارد العلفية والحبوب، التي كان لها آثار إيجابية على أثمنة الأعلاف، حيث انخفضت أثمنتها المحلية بنسبة 14 بالمئة مقارنة بالموسم المنصرم، بالإضافة إلى استفادة قطاع تربية الأغنام والماعز من الدعم في إطار مخطط المغرب الأخضر بجميع جهات المملكة، وخاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية، كالدار البيضاء، وسطات، ومراكش، وآسفي، والجهة الشرقية، وفاس ومكناس، مع تحسين المعايير التقنية للقطيع التي بلغت نسبة 93 بالمئة بالنسبة للولادات واثنين بالمئة بالنسبة للوفيات.



رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6648.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.