.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

جريدة طنجة



* المساء :

- احتل المغرب الرتبة 109 عالميا في مجال التجارة العالمية واللوجيستيك، بعد أن كان يحتل المركز 96 في السنة الماضية، من أصل 160 دولة جرى تقييم أدائها في تقرير صادر عن البنك الدولي. ووضع تقرير "اتصل لتصبح منافسا"، الذي اعتمد في ترتبيه للدول على جمع بيانات مسحية من المستخدمين المشرفين على قطاعات الخدمات اللوجستيكية في جميع أنحاء العالم، المغرب في المرتبة 115 في مجال الجمارك، والمرتبة 103 في الشحن الدولي، والمركز 101 من حيث الجودة والقدرة التنافسية اللوجستيكية، والرتبة 112 في مجال التتبع اللوجستيكي، والمرتبة 114 في سرعة الأداء، وهو الترتيب الذي يوضح، حسب التقرير، ضعف أنظمة التصدير والاستيراد على الصعيدين الوطني والدولي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ



* اليوم 24 :


أكد ممثل التجار والمهنيين بالرباط، خلال اللقاء التواصلي الذي تنظمه شركة سنطرال دانون بالرباط، في إطار حملتها ” نتواصلو نواصلو”، أن الشركة كانت السباقة إلى الزيادة في الأسعار، مشيرا إلى أنها كانت أول من طبق على التجار رسم التنمبر ما خفض من هامش ربح التجار.
وسجل ممثل التجار والمهنيين مجموعة من المؤخذات على الشركة وعلى هوامش الربح والحوافز التي تقدمها للأسواق الكبرى. على حساب تاجر القرب الذي يمثل 90 في المائة، لافتا الانتباه إلى أن التجار بعثوا رسائل للشركة بمطالبهم.
واعتبر المتحدث ذاته أن على المقاطعة الشعبية أن تشمل المنتوج ككل، وأن تكون لها مدة محددة، معتبر أنها “ظالمة” في حق شركة واحدة. ورأى أن ما ربحه التجار من المقاطعة هو الحوار، والتواصل الذي تتيحه “دانون” اليوم، مؤكدا أن التجار لم يقاطعوا حليب سنطرال، ولو كانوا فعلوا لأقفلت الشركة.
وتتواصل مساعي سنطرال دانون لإعادة الثقة لعلامتها التجارية عبر حملة تواصلية في مختلف المدن، في المقابل تستمر المقاطعة الشعبية وتستمر كثقافة ممناعة تنقل الضغط من المستهلك ومن المواطن المغربي إلى الشركات.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




* آخر ساعة :


- تحتفل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، هذه السنة، باليوم الوطني للمهاجر، وذلك تحت شعار " أية أدوار للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني". ويأتي هذا الاحتفال تجسيدا للعناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمختلف القضايا التي تهم أفراد الجالية. ونظرا للدور الذي يلعبه مغاربة العالم في المساهمة في الاقتصاد الوطني وفي التنمية بمختلف أبعادها، فقد وقع الاختيار هذه السنة من أجل الاحتفال بهذا اليوم، الذي يصادف 10 غشت من كل عام، على موضوع دور هذه الفئة، وخاصة منهم الكفاءات، في اقتصاد البلاد.



ــــــــــــــــــــــــــــــ



* الصباح :

- التمستا مهلة سنة لتحضير الحافلات وفقا لمضامين الاتفاق لبلوغ 430 حافلة جديدة
بعد عقود من أزمة النقل التي أرهقت سكان العاصمة الرباط، وجاراتيها، سلا وتمارة، سيما بسبب رداءة أسطول النقل الحضري وضعفه في تلبية حاجيات السكان، وعد مجلس المدينة بتجديد الأسطول الذي سيضم في غضون ثماني سنوات المقبلة 430 حافلة، في إطار اتفاقية للتدبير المفوض، بموجبها، ستتسلم كل من شركتي “ألزا غروب” و”سيتي باص ترانسبور”، مفاتيح حافلات النقل الحضري بالجهة.
وعلمت “الصباح”، أنه تم التوقيع، الأربعاء الماضي، على اتفاقية الشراكة لتدبير النقل الحضري عبر الحافلات بين مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة”، والشركتين سالفتي الذكر، في إطار ملف مشترك، بمقر المؤسسة، تمتد ل15سنة، مع إمكانية التمديد لمدة 7 سنوات أخرى.
واستنادا إلى مضامين دفتر التحملات، ستنطلق بداية الاستغلال بأسطول يبلغ حجمه 350 حافلة ليصل عبر مراحل إلى 430 حافلة في السنة الثامنة، مع إضافة حافلات مع ارتفاع الطلب. وفي هذا الإطار، التزمت مؤسسة التعاون العاصمة بدعم الأسطول بغلاف مالي قدره 150 مليون درهم يوازي تكلفة ما يناهز مائة حافلة جديدة، فيما طلبت الشركتان مهلة أقصاها 12 شهرا لانطلاق الخدمة حتى يتسنى طلب تصنيع الحافلات الجديدة وتحضيرها طبقا للمعايير والشروط المضمنة في الاتفاقية.
ونظرا للخصوصية التي يتمتع بها التجمع الحضري للرباط سلا الصخيرات تمارة، سيتم إلزام الشركتين باعتماد أساليب حديثة في التدبير تروم الفعالية والنجاعة ورفع المردودية وجاذبية النقل بالحافلات، كما سيتم العمل على احترام مجموعة من المعايير تهم التوقيت والنظافة وتوفير الراحة وحسن استقبال الركاب وتحسين جودة الخدمات والمواصفات التقنية للحافلات واستعمال التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على البيئة.
وسيتم الاستغلال بواسطة الحافلات في إطار الشبكة الحالية أخذا بعين الاعتبار ملاءمتها مع دراسات إعادة هيكلة الشبكة ومختلف أشكال الاندماج مع الطرامواي، إضافة إلى تنويع أسطول الحافلات حسب طبيعة المجال، سواء كان حضريا أو شبه حضري، بعد مصادقة السلطة المفوضة.
وأخذا بعين الاعتبار القدرة الشرائية والتوازن المالي للعقد، أبرزت مؤسسة العاصمة، رفع التعريفة إلى ستة دراهم بعد حلول السنة التاسعة من العقد إلى انتهاء العقد، على أساس اعتماد تعريفة 5 دراهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة و5,5 دراهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة.
وبخصوص الانخراطات المدرسية، حددت بموجب العقد في 150 درهما من السنة الأولى إلى السنة الرابعة و160 درهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة و170 درهما من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد.
يشار إلى أن الشركتين ملزمتان بتشغيل المستخدمين العاملين بشركة ستاريو في حدود 1607 مستخدم مع الإبقاء على حقوقهم المكتسبة إلى تاريخ الشروع في تنفيذ عقد التدبير المفوض، بالموازاة مع توفير الموارد البشرية الإضافية اللازمة عند الاقتضاء ووضع مخططات للتكوين، كما تلتزمان بمباشرة استثمارات على مستوى تهيئة فضاءات مخصصة.
هجر المغلي.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* اليوم السابع :


- قال عمرو طلعت، وزير الإتصالات، أن اجتماع الحكومة اليوم الثلاثاء، وافق علي قانون حماية البيانات الشخصية في إطار سعي مصر لتكون مركزا لقواعد البيانات العالمية وسيتم إحالته لمجلس الدولة ثم مجلس النواب.
وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن القانون يحقق حماية للبيانات الشخصية للمواطن وعدم تداولها إلا بإذن من صاحبها، موضحا أن اللائحة التنفيذية للقانون ستصدر قريبا.




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6587.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.