.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

التنشيط الثّقـافـي و الريــاضي ضمن اهتمامات "معهد منال انفو"

التنشيط الثّقـافـي و الريــاضي ضمن اهتمامات "معهد منال انفو"

جريدة طنجة - حوار مع : فاطمة العوت ( "حوار السبت" )
الإثنين 30 أبريـل 2018 - 16:43:06
شارك معهد منال انفو الخاص للتعليم الاولي والابتدائي والاعدادي بطنجة في رحلة ثقافية، سياحية ورياضية نظمتها جمعية الصداقة والتعاون بطنجة إلى مدينة ملقا الإسبانية ونواحيها. وكان الخرجة الأولى بالنسبة للمعهد، استفاد فيها التلاميذ والأطر من اكتشاف عالم ومرافق جديدين. وعن هذه التجربة ونقط أخرى تحدثث مؤسسة المعهد، الأستاذة فاطمة العوت من خلال (حوار السبت)، وهذا نصه:


بداية كيف تمَّـت هذه الخـرجـة الريـاضية الثقافية وما المغـزى منها؟؟
بداية أذكر أننا قمنا بعدة خرجات داخل المغرب، من خلال مسار 32 سنة في مهنة التعليم، وكنا دائما ننتظر فرصة لتجربة خرجات خارج المغرب. الهدف من المشاركة في هذه الخرجة هو ثقافي ورياضي، بالدرجة الاولى، وكنا نبحث عن شريك مناسب، فكان الاتصال بالسيد رشيد يسري، رئيس جمعة الصداقة والتعاون الذي له تجربة في هذا الاطار ويعود له الفضل الكبير، اذ شجع مؤسستنا على خوض هذه الرحلة، كما قلت الرياضية، الثقافية والترفيهية الى ملقا ونواحيها، والاقامة بمدينة فوينخيرولا السياحية الجميلة. وكانت فرصة لاكتشاف معالم وفضاءات جديدة ربما لم تتاح للتلاميذ بسبب انشغال الاباء او لظروف اخرى. وكانت فرصة امام تلاميذ المعهد لاكتشاف وزيارة معالم ومؤاثر تاريخية واسلامية التي خلفها العرب بالاندلس.

كيف كانت الأجواء والتلاميذ يخوضون أو رحلة من هذا النوع؟
الفرحة سادت لدرجة كبيرة التلاميذ المستفيدين من الرحلة وهم، إياد كنعان، جميلة الناصري، نجوى بودرس، مهدي أشحار، أيمن النسناسي، أيمن الزرزوري، أحمد الزرزوري، نزار مير، إبراهيم بالمقدم، محمد القرش، خليل ازويشة، يحيى ازويشة،أدام مويحات بالإضافة إلى أطر المعهد. وحتى اسر التلاميذ عبروا عن ارتياحهم ورغبتهم في مشاركتنا رحلات مقبلة في حالة برمجتها فقط من خلال تتبع انشطتنا خلال هذه الرحلة من خلال المواكبة عبر صفحتنا على موقع التواصل الاجتماعي، فايسبوك، التي بلغ عدد متابعينا خلالها ونحن هناك حوالي 2000 زائر.

ما هو مهامك ضمن الوفد المشارك في الرحلة؟
كنت على راس الوفد باعتباري من مؤسسي المعهد الى جانب زوجي، لقرع عبد العزيز، والمؤطرة التربوية لقرع منال، والمنشط التربوي لقرع منصف. راكمت خبرة طويلة في مجال التعليم كمدرسة مادة الرياضيات باللغة الفرنسية لما يناهز 42 سنة، 10 سنوات منها قضيتها بهذا المعهد الذي تشغل به ابنتي منال لقرع مهام مديرة التعليم الاولي والاعدادي والابتدائي، ورغم ذلك اواكب معها بحكم خبرتي.


على ذكر المعهد، كيف تم تأسيسه؟
معهد منال انفو راى النور منذ سنة 2008،يوجد بمنطقة اكزناية، كان اول معهد يشيد بالمجال القروي باقليم طنجة قبل ان يتحول لمنطقة حضرية. يضم اقسام الاولي، الابتدائي، والاعدادي. اهدافه لا تروم بالاساس الربح المادي المحض، بدليل ان التكاليف المادية للتسجيل في متناول الجميع. يضم الى حدود اليوم 778 تلميذ، يتميز بسمعة طيبة على الصعيد الوطني. حصل في السنوات الأخيرة، على أعلى نسبة نجاح للتلاميذ الذين تقدموا لامتحانات الباكلوريا الدولية، حيث بلغ المعدل (19،70). كذلك هناك تفوق واحراز الرتب الاولى في الامتحانات الاشهادية للتعليم الابتدائي بالنسبة لتلاميذ المعهد، والفضل يعود لخبرة وكفاءة حوالي 40 اطار تربوي يعملون بالمعهد الذي يشغل في المجمل حوالي 70 شخصا من مستخدمين، سائقين ومكلفين بمهامات اخرى في خدمة المؤسسة. نظمنا اربع حفلات نهاية السنة الدراسية خلال العشر سنوات من التاسيس في فضاءات مميزة وبمؤسسات فندقية عالية التصنيف، لاننا دائما نبحث عن الجودة، سواء في التدريس و التنشيط وفي جميع الميادين منها الثقافية والرياضية، و نبحث دائما عن التميز والجودة في التعليم بالاساس، وهنا نذكر كذلك بمجهود المؤطر الوطني المفتش الاستاذ اسماعيل الزياني الذي يسهر على تاطير اساتذة المؤسسة ويبحث دائما عن الجديد والتجديد لما فيه خير للمؤسسة كما يفعل مع جميع المؤسسات، ويعود له الفضل بالدرجة الاولى. حصلنا على مجموعة من الجوائز في المسابقات الثقافية والرياضية، مجمل القول ان معهدنا هو شامل ورائد بمعنى الكلمة. ..




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6437.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.