.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

الآفاق السياحية لمدينتي طنجة وكاديس محور نقاش مؤتمر دولي حول السياحة المُبحرة بين المغرب وإسبانيا

الآفاق السياحية لمدينتي طنجة وكاديس محور نقاش مؤتمر دولي حول السياحة المُبحرة بين المغرب وإسبانيا

جريدة طنجة - رضوان سليم ( الآفاق السياحية لطنجة )
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 13:21:35

نظّمَت مجمـوعــة البحـث و الـدّراســـات في منطقة طنجة تطوان- الحسيمة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية مرتيل بتطوان بشراكة وتعاون مع جامعة كاديس والمعهد الحالي للسياحة بطنجة نهاية الأسبوع الماضي مؤتمرا دوليا حول السياحة المبحرة وسياحة اليخوت بين المغرب وإسبانيا. هذا اللقاء الذي افتتحه الدكتور محمد سعد الزموري بكلمة افتتاحية قدم خلالها أرضية النقاش العامة لهذا اللقاء الدولي الهام، عرف مشاركة كل الدكتور محمد يوبي الإدريسي منسق مسلك الإجازة المهنية حول السياحة والتواصل والتنمية المستدامة، من الدكتور عبد الحق محتج عن المعهد العالي للسياحة، ومانويل آرسييا غاريدو رئيس شبعة التاريخ والجغرافيا والفلسفة بجامعة كاديس، بالإضافة إلى الدكتور مصطفى أكونجاب المندوب الجهوي للسياحة بالدار البيضاء الكبرى وأستاذ بالإجازة المهنية في السياحة والتواصل، وكذا السيد ريشد جديد مدير ميناء طنجة المدينة، والدكتورة نسرين بندريس أستاذة بكلية الآداب مرتيل وعضوة بمجموعة البحث، وسارة خيما راميريز غيرّيرو طالبة باحثة في سلك الدكتوراه بشعبة التاريخ والجغرافيا بكاديس، إلى جانب عدد كبير من طلبة الإجازة المهنية وماستر السياحة، وطلبة شعبة التاريخ والجغرافيا، وغيرهم من الطلبة الباحثين المهتمين بكلية الآداب مارتيل.

وركز المتدخلون على خصائص السياحة المبحرة عند كلا الجانبين، مركزين في مجملهم أهم التقاطعات الحاصلة بين الضفتين، وكيف تطورت أوضاع هذا القطاع في الموانئ المغربية، خاصة في مينائي مدينة طنجة ومدينة كاديس.

وقد أتيحت الفرصة للمتدخلين عن الجانب المغربي لتقييم حالة السياحة المبحرة وسياحة اليخوت في المغرب، والوقوف عند أهم المشاكلالتي تواجه القطاع، مع وإعطاء بعض الأفكار لتفاديها ومن ثمة الرقي بهذا الصنف السياحي إلى مستوى أفضل.

وفي معرض حديثهم، أكد المتدخلون إلى ما أهل المغرب لتطوير قطاع السياحة المبحرة هو توفره على موقعه الجيو استراتيجي كمعبر طبيعي للرحلات البحرية الأكثر متعةن بالإضافة إلى مناخه المعتدل على مدار السنة، مما يخدم مصلحة النشطاء في القطاع، بالإضافة إلى تراث البلد الثقافي والتاريخي الفريد من نوعه، وتميزه بجودة طبخه وتنوع أطباقه، ووفرة منتجاعاته السياحية، الحديثة منها والتاريخية....





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6211.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.