.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

مستجدات قطاع الدواجن و الإكراهات التي يواجهها ..

مستجدات قطاع الدواجن و الإكراهات التي يواجهها ..

جريدة طنجة ( إكراهات قطاع الدواجن )
الـثلاثــاء 06 فبراير 2018 - 11:33:34

نَظَّمَـت الجمعيـة الـوطنيـة لمُنتِجـي لُحـوم الـدواجــن، السبت المنصَـرم بمــراكش، لقاء تـواصُليــا وتحسيسيـًا لفـائدة مُنتِجي لحــوم الـدواجـن بجهـة مـراكش آسفي، بُغيَــة إطــلاعهم على آخــر المستجدات المرتبطة بهذا القطاع و الـوقــوف على الإكراهات التي تواجه قطاع الدواجن.

وشَكَّلَ هذا اللّقـاء، الـذي حَضَـرهُ عـدد من مـربـي ومنتـجي لحــوم الـدواجـن بـالجهة وأطباء بيطريون وخبراء في الميدان، فرصة للتداول حول محاور همت « السلامة الصحية في ضيعات تربية الدواجن » و »فيروس الأنفلونزا (آش9 إين2) » و »الظرفية الحالية لقطاع الدواجن بالمغرب.

وأوضح رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن عزيز العرابي، أن هذا اللقاء، المنظم تحت إشراف الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، يعقد في ظروف خاصة نظرا لما يعرفه القطاع من مشاكل وصعوبات أثرت بشكل سلبي على الإنتاج الوطني من الدواجن ومردوديته، مشيرا إلى أن هذا التأثير تجلى، بالأساس، في الخسائر التي تكبدها المربّون.

وأضاف أن قطاع تربية الدواجن بالمغرب يجتاز، منذ أواخر سنة 2016، منعطفا غير طبيعي بعد تفشي وباء أنفلونزا الطيور قليل الضراوة (آش9 إين2) »، حيث أثر بشكل كبير على الإنتاج والتسويق، مبرزا في هذا السياق، أن الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن تجندت تحت إشراف الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بمعية شركائها الممثلين في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وأساتذة باحثون وخبراء من أجل التحسيس والتأطير ومكافحة هذا الفيروس.

كما ذكر عزيز العرابي بالأنشطة التي قامت بها الجمعية خلال سنة 2017 عبر مختلف ربوع المملكة والتي تجلت في الحملات التحسيسية والتوعوية وتنظيم دورات تكوينية لفائدة مربي الدواجن، مشيرا إلى أن القيمة الإجمالية للإستثمارات في هذا القطاع بلغت سنة 2016 أزيد من 8 مليار درهم، محققا بذلك رقم معاملات قدرت بأزيد من 21 مليار درهم.

من جهته، أوضح الكاتب العام للجمعية وعضو المكتب الإداري للفدرالية البيمهنية عبد الرحمان رياضي، أن الهدف من هذا اللقاء هو إطلاع المهنيين على آخر المستجدات التقنية والعلمية والقانونية المتعلقة بقطاع الدواجن، مؤكدا أن قطاع إنتاج لحوم الدواجن بالمغرب يوفر أزيد من 106 ألف منصب شغل مباشر و245 ألف منصب شغل غير مباشر.

وأشار،من جهة أخرى، إلى بعض الإكراهات التي يواجهها قطاع تربية الدواجن بالمغرب والتي تتجلى، بالخصوص، في التصنيف الضريبي، داعيا إلى إدراج مربي الدواجن ضمن السلاسل الفلاحية الأخرى بغية الإستفادة من الدعم المقدم لباقي الأنشطة الفلاحية.

كما حَثَّ مُنتجـي لحـوم الـدواجـن على ضـرورة تفعيل و احتـرام الحـواجـز الصحية الـلاَّزمـة في ضَيعــات تــربية الدواجن للرفع من الإنتاجية والمردودية و مُكـافَحَــة كـل الأمــراض التي يمكن أن تصيب الدواجن...





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6190.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.