.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

الحُكومة تُصادق على التّقسيم الجهوي الجديد .. صَبيحة اليوم

الحُكومة تُصادق على التّقسيم الجهوي الجديد .. صَبيحة اليوم

رغم الجدل الذي أثاره، صَادقت الحُكومة على المرسوم المُتعلق بتحديد عدد الجهات وتسمياتها و مراكزها و العَمـالات و الأقـاليم المُكونـة لهـا .
مُصادقة الحُكومة على التّقسيم الجهَوي الجديد جـاءت خِـلال اجتماعها الأسبوعي الذي انعقد صبيحة اليوم الخميس، وذلك بعد أن تم إرجاء البث فيه الأسبوع الماضي، ليصبح بذلك عدد جهات المغرب 12 عوض 16 جهة التي كان ينص عليها التقسيم الجهوي القديم.

وفي هذا الصدد، اعتبر وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي أن هذا التقسيم “يمثل خطوة من الخطوات النوعية على مستوى ترجمة الجهوية المتقدمة”، علاوة على كونه “استكمال لمشاريع القوانين التنظيمية المرتبطة بالجهوية “. وأكد نفس المتحدث أن هذا التقطيع الجديد” تم بالاعتماد على مقاييس تتمثل في “الفعالية” و”النجاعة”.


واحتفظ المرسوم بضم الحسيمة لجهة تطوان-طنجة، مع إلحاق ميدلت بجهة الراشيدية وإحداث جهة جديدة هي جهة درعة تافيلالت.

و حَوْلَ الجَدل الّـذي أثـارُه ضَم الحسيمة إلى جهة تطوان، قـال الخلفي الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية اليوم الخميس، “نتفهم المُـلاحظـات التـي قـد تُثـار”، قبل أن يردف “ليس هناك تقسيم مثالي على المستوى الجهوي، لكن في نهاية المطاف كان علينا الحسم انطلاقا من المعطيات المرجعية الاقتصادية والاجتماعية علاوة على مقترحات اللجنة”.

وجوابا على سؤال حول ارتباط تأجيل الانتخابات الجماعية بتأخير البث في التقطيع الجهوي، نفى الخلفي أي علاقة بين الأمرين، مشددا على أن التأجيل جاء بناء على طلب مجموعة من الأحزاب خلال اجتماعهم بــوزيري الداخلية و العَدل و الحُريات.


المصدر: آليوم24







رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news461.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.