.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

مرّة أخـرى مجـــانية التعليم العمومي

مرّة أخـرى مجـــانية التعليم العمومي

جريدة طنجة - إعداد : مصطفى بديع السوسي ( "مجانية التعليم" )
الجمعة 12 ينــاير 2018 - 16:17:18
ـ شعب بلا تعليم ولا تربية هو شعب أعمى ...
ـ أبناء النخبة والمرفهين يتابعون دراستهم في المؤسسات الخصوصية...

منذ أمد بعيد أصدر مجلس عزيمان للتعليم والتكوين توصية تتعلق بإلغاء مجانية التعليم العمومي، قامت القيامة يومها ثم نطوى النسيان كل شيء، وعاد المُعـارضــون للتـــوصية إلى أوراكهم، وكَعـادتنـــا طـَوَت الأيّـــام كـل النداءات والشعارات، إلى أن حلت السنة الميلادية الجديدة التي يبدأ فيها تنفيذ القـانـــون المالي الجديد، وحيث تبَيَّنَ أن الحُكـومـــة بعد تقديم هدايا رأس السنة الميلادية الجديدة، هَدايا الحكومة كــانت كالسم في الدسم، هدايا ملفـوفـة بـألــوان السواد وطعم العلقم، زيادات وضرائب ورسوم جديدة، ثم أخيرا هذا القرار القاضي بإلغاء مجانية التعليم الثانوي والعالي، وفرض رسوم تسجيل مكلفة تؤدى في المؤسسات التعليمية.

حيرة النـّـاس لا تنتهي فـآخـــر ما يمكن التفكير فيه هو التعليم، وآخر ما تطاله يد الزيادات والرسوم المفروضة هو التعليم، فهو ركيزة كل تقدم، وهو عماد الأمة، وهو مستقبل البلاد للقضاء على الجهل ومحو الأمية وركوب موجة الحضارة والتقدم، شعب بلا تعليم ولا تربية هو شعب أعمى يسير على غير هدى وبدون بوصلة، ترشده إلى الطريق القويم في شعاب وفيافي و قفار الزمن والعصر والأيام المتتاليات.

أضف إليه القضاء فهما معا طريق المستقبل إذا كانا على السكة السليمة. وقلنا سابقا أن أبناء النخبة والمرفهين يتابعون دراستهم في المؤسسات الخصوصية، ومدارس البعثات رغم ما طرأ على مدارس البعثة الفرنسية إثر قرار الرئيس الفرنسي "ماكرون" بحذف الدعم المادي الذي كانت تصرفه الحكومة الفرنسية لبعثاتها المنتشرة في إفريقيا لدعم الاتجاه الفرنكوفوني، إذن فأبناء العامة يتابعون دراستهم في المؤسسات العمومية، وما دام أن هذه المؤسسات مقبلة على إلغاء المجانية في التعليم الثانوي والعالي الجامعي، فماذا سيكون حال أبناء الطبقات الفقيرة وهي بالكاد تكسب رزقها بعرق جبين قد ينزف دما دون أن تحظى بما تستحقه من تعويض، فأين نحن من حديث الرسول () : "اعطوا للأجير أجـرهُ قبل أن يَجفَ عَرَقه " ؟ أين نحن من سياسة الاستنزاف والاستغلال الطَبَقي الّذي يمارسه المستغلون مع المستغلين ؟ إلغاء المجانية في التعليم الثـانوي والعالي رغم ما قيل أنه سيكون تدريجيا حتَّى لا يتسبَّب في أي احتقان أو احتجاج اجتماعي إلا أن الهم يبقى هما سواء تجرعه المواطن الفقير دفعة واحدة أو على مراحل.

إلغاء المجانية ضرب للقدرة المادية المتواضعة لفئات واسعة من المجتمع تشكل الأغلبية في النسيج الاجتماعي، طعن لذات الفقير، وتهديد لمستقبل أبنائه التواقين للعلم والمعرفة، وتثبيث لهمم وعزائم ، فمن أين لفقير هذه الأمة بمصاريف العيش، ومصاريف دراسة الأبناء؟ ..




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6145.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.