.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

مؤسسة محمد شكري تكرّم الفنان الكاريكاتوري عبد السلام المريني و تمنحه ذرع المؤسسة الشرفي

مؤسسة محمد شكري تكرّم الفنان الكاريكاتوري عبد السلام المريني و تمنحه ذرع المؤسسة الشرفي

جريدة طنجة - لمياء السلاوي ("عبد السلام المريني" )
الأربعـاء 03 ينايــر 2018 - 16:29:03

كرّمت مؤسسة محمد شكري يوم السبت 16 دجنبر الجاري بطنجة حفل تكريم قيّم يليق بمقام الفنان الكاريكاتوري الأستاذ عبدالسلام المريني، الملقب بشيخ الكاريكاتوريين المغاربة، لما قدمه من إبداع خلال مسيرته الإعلامية التي حصد خلالها عدة جوائز أشهرها جائزة الشرق الأوسط سنة1988 .

و حضر حفل التكريم، أصدقاء المُكرَّم الأوفياء الذين غصت بهم رحاب القاعة، حيث انطلق رئيس ذات المؤسسة صاحب الصوت الذهبي الجهُوري معدّ و مقدّم أشهر البرنامج الإذاعية وهو الإعلامي الشاعر و الأديب عبد اللطيف بنيحيى مرحبا بالحضور من أوانسَ نساء ورجالا منهم الأدباء والفنانون والإعلاميون والكتاب والحقوقيون ، كما رحب بالفنان المُكرَّم الأستاذ عبد السلام المريني وفنان الرسوم الكاريكاتورية الأستاذ عبد الغني الدهدوه رئيس جمعية الكاريكاتوريين بالمغرب و محمد السكتاوي رئيس منظمة العفو الدولية بالمغرب ، والصحفي الإعلامي الكبير الأستاذ أحمد إفزارن .
واستمر الحفل لساعات شهدت مداخلات عدد من الصحافيين و المحبين و المهتمين، تعاملوا مع الفنان عبد السلام المريني ومع رسوماته، العميقة الدلالة والمعنى.

جدير بالذكر أن الأستاذ عبد السلام المريني أعطى الكثير للفن الكاريكاتوري بالمغرب، و نشر عبر سنوات طويلة أعماله بانتظام في عدة جرائد و مجلات وطنية و دولية ، كما ترأس تحرير عدة جرائد جهوية و أصدر ثلاث جرائد تعنى بالكاريكاتير من بينها (الشمال الضاحك - كاريكلام - الوشاية الساخرة)، و قد مد جسورا متينة مع الجمهور من خلال عدة معارض وطنية، كما شارك بأعماله في معرض أقيم ببرلين أواخر التسعينات.


و سبق تكريمه من العديد من الجمعيات، و أقيمت على شرفه فعاليات احتفائية تليق به ، نذكر منها حفل التكريم من قبل النقابة الوطنية للصحافة و جريدتي "طنجة" و " الشمال " خلال الملتقى الثاني لفن الكاريكاتير 2011.

و توقف عبد السلام المريني عن ممارسة إبداعه بعد إصابته بمرض أقعده شهورا طويلة خضع خلالها لعلاج ممل و قاس ، و هو الآن يتماثل للشفاء و الحمد لله، إلى أن يعود إلى الساحة الإعلامية الفنية في القريب من الأيام ليغنيها بإبداعاته المميّزة و الهادفة..."





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6105.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.