.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Parse error: syntax error, unexpected 'text' (T_STRING) in /home/lejourna/public_html/handlers/shortcode_handler.php(173) : eval()'d code on line 10

Image

المجلس العلمي المحلي بإقليم الفحص انجرة يخلد ذكرى عيد العرش المجيد

المجلس العلمي المحلي بإقليم الفحص انجرة يخلد ذكرى عيد العرش المجيد

جريدة طنجة ( ذكرى عيد العرش المجيد )
الخميس 10 غشت 2017 - 11:57:52
• أقام المجلس العلمي المحلي بإقليم الفحص انجرة يوم 21 يوليوز 2017 الذكرى الثامنة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه المنعمين، وبهذه المناسبة أقام المجلس العلمي حفلا حضره أعضاء المجلس العلمي والأئمة والخطباء ، وثم افتتاح هذا الحفل بقراءة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى السيد رئيس المجلس كلمة قال فيها : " تهل على الأمة المغربية في هذه الأيام السعيدة الطلعة الميمونة للذكرى الثامنة عشرة لاعتلاء رمز سيادتها، ومحقق آمالها،وصانع أمجادها، وضامن وحدتها، مولانا امير المومنين، وسبط الرسول الأمين، جلالة الملك محمد السادس،عرش أسلافه المنعمين ،أدام الله عزه وعلاه،وسدد خطاه، ووفق مسعاه.

وكيف لا وهذه الذكرى والاحتفاء بها يرمز الى أكثر من مغزى ومعنى، فهي ترمز الى عراقة وأصالة العرش المغربي الذي يضرب في أعماق التاريخ، ويمتد في جذوره الى ثلاثة عشر قرنا ،والى استمراره وبقائه في الدولة العلوية الشريفة على مدى أزيد من ثلاثة قرون، أدام الله ملكها، وخلد في الصالحات ذكرها .

ترمز هذه الذكرى الى ما يشخصه العرش العلوي من الامامة الكبرى والخلافة العظمى في الاسلام ،التي تقوم على اساس البيعة الشرعية ، وما تنظمه من علاقة بين الراعي والرعية ، وما تخلفه من وشائج وروابط قوية،وتستوجبه من السمع والطاعة المأمور بها لأولي الأمر في الاسلام.

انها ترمز الى ما يقوم به الجالس على العرش، وما يسهر عليه ملك البلاد وعاهلها المفدى من شؤون الأمة في حفظ الدين، ورعاية مصالح الدنيا، وصيانة وحدة البلاد وكرامتها واستقلالها، واقامة العدل، ونشر ألوية الأمن والطمأنينة على البلاد والعباد، وبث روح التعاون والتكامل، والتكافل والإحسان بين جميع أفراد الأمة.
انها ذكرى ترمز الى الجهاد الأكبر المتواصل الذي يخدم الدين والوطن ، ويخدم الأمة العربية والإسلامية والإفريقية ، وقضاياها المصيرية المشتركة ، ويتجاوب مع آمالها وطموحاتها المستقبلية.

إنها ذكرى ترمز الى ما يتحقق لهذا الشعب المغربي الوفي كل سنة من منشآت ومنجزات ثقافية وعمرانية واجتماعية واقتصادية وحضارية تواكب هذه الذكرى الغالية، وتدخل السرور على الأمة المغربية قاطبة ، بما يضمن لها من نماء وازدهار ورخاء واطمئنان، انها ذكرى ترمز الى هذه المعاني السامية، وترمز الى ما يكنه هذا الشعب الأبي، ويتحلى به من التفاني في الحب والإخلاص والوفاء لملكه وعرشه والتضحية بالنفس والنفيس في سبيله ومن أجله.

إننا ونحن نعيش هذه الذكرى الغالية لنستحضر ما قدمه العاهل العظيم جلالة الملك محمد السادس،خلال هذه الفترة لأمته من أعمال جليلة ،وما حققه لها من منجزات عظيمة ،تبدو معالمها ومنافعها الكبيرة وآثارها الطيبة في كل مدينة وقرية وإقليم .

حفظ الله مولانا الإمام وأمد في عمره ، وبارك في حياته ،وأبقاه ذخرا وملاذا للبلاد والعباد،يرعى الأمة المغربية ويذوذ عن حياض العروبة والإسلام، وقضايا المسلمين، وافريقيا في كل مكان ، وأقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن، وصنوه السعيد سمو الأمير مولاي رشيد ،وباقي أسرته الملكية الشريفة، انه سميع مجيب .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."

وتخلل الحفل أمداح دينية وقراءات شعرية بمناسبة عيد العرش المجيد ، ثم اختتم الحفل برفع الحضور أكف الضراعة إلى الله العلي القدير بأن يحفظ أمير المومنين، وأن يجعله ذخرا لهذه البلاد...




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news5639.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.